دراسة جدوى مشروع محل عطارة

اقرأ في هذا المقال
  • يتوفر فى هذه الصفحة شرح وافي عن خطوات فتح مشروع محل عطارة وعلافة وتوابل تشمل تكلفة تأسيس المشروع والتسويق له وعوامل النجاح

بإمكانك أن تدرك من خلال دراسة جدوى مشروع محل عطارة وتوابل كم تحقق المشاريع التجارية أرباح كبيرة للغايه مع تكلفة متواضعة ومصاريف تشغيل بسيطة للغاية ما يجعلك تدرك إنه بكل تأكيد مشروع مربح لكن فى كل الحالات أنت تحتاج الى تحصيل خبرة جيدة ومعرفة بالتوابل وإستخداماتها وخلطات العطارة لأنك ستكون صاحب “مشروع عطار” وبالتالى قد يتم طرح الاسئلة عليك من خلال العملاء ويمكنك تحصيل هذه الخبرة عن طريق القراءة من مصادر جيدة وكذلك عبر اليوتيوب فعند الاستثمار فى أي مشروع يجب أن تجمع كل متطلبات النجاح به ليكون لديك مشروع ناجح أولًا ولكى تتجنب تعريض إستثمارك للخسائر أو تفقد مجهودك وأموالك.

نبذة عن مشروع العطارة والعلافة

يطلق على المشروع عطارة وعلافة نظرًا لتوافر الكثير مستلزمات الغذاء به حيث ان معظم السلع المتوفرة به إما سلع غذائية مثل البقوليات والمعكرونة بإشكالها المختلفة، الارز بأنواعه بالاضافة الى الدقيق والسمن وما الى ذلك او تكون مستلزمات تلك المواد الغذائية من توابل مثل الكمون، الهيل، القرنفل كذلك يضم متجر العطارة العديد من أنواع المشروبات ومن الجدير بالذكر انه مشروع هام للغايه فيمكنك تأسيس متجر للعطارة فى السعودية خاصة أنه من أفضل مشاريع للأجانب فى السعودية او الامارات كما أن مشروع العطارة فى مصر و الكويت ناجح جدًا فضلًا عن أنه قد أثبت نجاحة فعليًا فى العراق وسوريا وفلسطين وكافة الدول العربية التى اعتمدت على أنواع مختلفة من التوابل والخلطات فى تحضير أشهى أنواع الطعام وهذا بالطبع يعني إطلاق متجر عطارة ليس فقط مجرد مشروع ناجح بل هو إستثمار في مشروع له مستقبل.

مستلزمات تأسيس مشروع محل عطارة

يفتح قطاع محلات العطارة أبواب الفرص لريادة الأعمال، حيث يمكن للأفراد إقامة مشاريعهم الخاصة وتسويق منتجاتهم، كما يُعتبر وجود محلات العطارة بمناطق السوق التقليدية جزءًا من الجذب السياحي، حيث يتوجه السياح إلى هذه المحلات لاكتشاف المنتجات المحلية والتوابل التقليدية. اذا كنت ترغب فى إفتتاح محل لتجارة العطارة والتوابل ستحتاج الى تجهيزات التالية:

1- محل مناسب للعطارة

يحتاج مشروع العطارة الى محل بمواصفات معينة يجب إتباعها عند اختيار محل لمشروع عطارة وهي كالتالي:

  • يفضل ان يكون بمساحة لا تقل عن 35 متر وكلما كانت المساحة أكبر سيكون أفضل بالطبع.
  • يحتاج المشروع الى محل يسهل الوصول اليه سواء من الزبائن او شركات وموزعين البضائع.
  • يجب ان يكون المحل متوفر به كافة المرافق مثل الكهرباء للإنارة والماء للنظافة وكذلك شبكات الموبايل.
  • سيكون من الرائع ان يكون المحل بمنطقة مزحمة بالسكان والمارة او ان يكون فى سوق تجاري أو مول تسوق.

2- تصميم ديكورات محل عطارة

هناك علامات مميزة يمكن لأى شخص ان يلاحظها بكافة ديكورات محلات العطارة وهي كالتالي:

  • يفضل استخدام الديكورات الخشبية.
  • كافة محلات العطارة تكون لها ارضية من الخشب أو السيراميك.
  • الأضاءة الخاصة بالعطارة تكون هادئة وبألوان مناسبة للأخشاب.
  • الوان الدهانات دائمًا فى محلات العطارة تكون درجات اللون البني.
  • معظم ديكورات العطارة تكون عبارة عن أجولة قماشية معبئ بها المنتجات بالاضافة الى عبوات خشبية ضخمة وفترينات من الزجاج وبولات بأشكال مختلفة وأرفف من الخشب.
  • يفضل ان يتوفر بالمكان شاشة تلفزيون او وسيلة تسلية.
  • توفير ركن للأنتظار داخل أو أمام المحل.

3- مستلزمات البيع للزبائن

لتتمكن من البيع للزبائن بسلاسة ستحتاج الى مجموعة من الادوات وهي كالتالي:

  • ميزان رقمي (ديجيتال) أو أكثر حسب حجم المشروع.
  • أدوات التعبئة.
  • عبوات فارغة وأكياس ورقية وأخرى بلاستيكية للتعبئة.

4- استخراج التراخيص

حتى لا يتوقف مشروع العطارة الخاص بك ستحتاج الى استخراج تراخيص المشروع من خلال توفير شروط ترخيص محل عطارة وهي كالتالي:

  • تركيب كاميرات مراقبة.
  • تقديم عقد الايجار او صك ملكية المحل.
  • صورة من رخصة البناية المتواجد بها المحل.
  • استخراج سجل تجاري.
  • استخراج بطاقة ضريبية للنشاط.

قد تختلف متطلبات التراخيص تبعًا للدولة التى سيتم تأسيس مشروع تجارة العطارة بها ويمكنك معرفة المزيد من الروابط التالية:

  1. رابط شروط البلدية لإصدار رخصة فتح محل عطارة فى السعودية: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/servicesDirectory/servicedetails/s9014.
  2. رابط شروط رخصة نشاط تجاري فى الامارات: https://u.ae/ar-ae/information-and-services/business/steps-to-start-a-business-on-the-mainland.
  3. رابط شروط رخصة إفتتاح محل تجاري فى الكويت: https://e.gov.kw/sites/kgoarabic/Pages/Services/MOCI/RequestPermitOpeningShopGCC.aspx.
  4. رابط شروط إصدار لخصة محل تجاري فى الأردن: https://portal.jordan.gov.jo/.

5- شراء بضائع متجر العطارة والتوابل

يحتاج المشروع الى شراء البضائع بسعر بسمح لك بتحقيق أرباح جيدة عن طريق التعامل مع موزعين، وشركات، ومواقع الجملة، ولهذا اي كانت الدولة التي ستقوم بتأسيس مشروعك بها فيجب أن تطلع على الوكلاء والمصانع والشركات التى يمكنك ان تشتري منها البضائع وقد تساعدك عمليات البحث التالية:

  • شركات بيع عطارة الجملة فى السعودية.
  • شركات العطارة بالجملة فى الكويت.
  • شركات العطارة جملة فى الامارات.
  • شركات جملة العطارة فى مصر .
  • شركات الجملة فى البحرين.
  • شركات الجملة فى قطر.

6- التسويق لمشروع تجارة العطارة والأعشاب

احد أهم عوامل نجاح المشاريع هو الماركتينج وطرق التسويق لمشروع العطارة كالتالي:

  • طباعة فلايزر وأوراق دعاية وتوزيعها فى محيط المتجر.
  • إتباع طرق التسويق الالكتروني المختلفة وإستخدام الاعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الاعلان عبر مواقع الاعلانات المجانية والمبوبة.

كم تكلفة مشروع محل عطارة؟

يبلغ متوسط تكلفة مشروع عطارة هي 100 الف الى 300 الف وهي مصروفات التأسيس الاساسية التي تشمل التالي:

  • البضائع.
  • رسوم الترخيص.
  • تصميم ديكورات المشروع.
  • مصروفات التسويق.

العوامل العشرة لنجاح وزيادة مبيعات مشروع العطارة

تلعب محلات العطارة دورًا في دعم التجارة الدولية، حيث يتم استيراد وتصدير التوابل بين الدول، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد العالمي. تشمل أسباب نجاح مشروع محل عطارة التى تساعد على زيادة المبيعات التالي:

1- الاهتمام بالنظافة

نظافة المحل وجودة الخدمة المقدمة يساعد على عودة العملاء من جديد بل وإكتساب المزيد من العملاء.

2- توافر السلع

الاهتمام بتوفير كافة السلع المطلوبة وملاحظة السلع التى عليها طلب أعلى والعمل على توفير مخزون منها يساعدك على نجاح مشروعك التجاري.

3- التسويق الجيد

إتباع خطة تسويقية جيدة يعد من العوامل الرئيسية المساعدة فى نجاح المشروع وذلك عن طريق عمل أنواع مختلفة من الاعلانات الورقية “الفلايرز” وكذلك التسويق عبر الانترنت من خلال مواقع نشر الاعلانات المجانية أو الطرق المدفوعة.

4- المنافسة بالأسعار

مهنة العطار قديمة للغاية ومعروفة والتجارة فى العطارة والتوابل هى تجارة تقليدية جدًا ولذلك قد تجد الكثير من المنافسين من حولك وهذا ما يستدعى أن تكون أسعار المنتجات تنافسية وتعمل على تقديم عروض جيدة تساعد على جذب المزيد من العملاء وعودة العملاء الحاليين للتعامل معك من جديد، وهذا بالطبع لن يحدث إذا لم تقم بالشراء من مصادر البضائع بسعر الجملة لتتمكن من توفير العروض والاسعار التنافسية.

5- أمانة فريق العمل

يجب أن يتمتع فريق العمل الذي تختاره بالأمانة وحسن التعامل مع العملاء لأكثر من سبب منها الحفاظ على البضائع والعملاء والحفاظ على مال المشروع ما يساعد فى نجاح الاستثمار نفسه، بالاضافة الى أن العملاء إذا وصلهم شعور بعدم أمانة البائع لن يعودودا للمكان من جديد.

6- تجنب الدعاية السلبية

خروج أحد العملاء من متجرك متذمرًا او غير راضي عن الخدمة قد يتسبب لك فى مشكلة كبيرة بنقل تجربته الغير جيدة لأخرين من المعارف والزملاء والاقارب ما يعني خسارة عملاء حاليين وآخرين كان من الممكن أن يكونوا عملاء محتملين لديك وهذا ما يسمى بالدعاية السلبية والتى يجب عليك تجنبها لتحظى بمشروع ناجح.

7- دراسة جدوى مشروع محل عطارة

يجب عليك أن أعداد دراسة جدوى إقتصادية ومالية عن المشروع لدراسة الموقع المناسب وتحديد المنافسين ونقاط القوة والضعف ومدى إمكانية تحقيق أرباح جيدة حيث تساعد دراسة الجدوى فى وضع خطة جيدة لمشروعك.

8- إسم تجاري وشعار مميز

عليك أن تختار إسم تجاري جذاب لمشروعك مع تصميم شعار إحترافي يساعدك على نجاح عملك التجارى كما يجب عليك تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك لدى الجهات المختصة لحمايتها من السرقة والاحتيال.

9- إنشاء موقع الكتروني لمحل العطارة الخاص بك

العديد من الأنشطة التجارية أصبحت متاحة اون لاين فيمكنك الاستفادة من هذا بعمل موقع إلكتروني لعلامتك التجارية وتوفر عليه خدمات الطلب أون لاين بالاضافة الى صفحة فيس بوك تجارية وطرح عدد من طرق التواصل معك لتحافظ على التواصل الدائم مع العملاء والاستماع للمقترحات وكذلك التواصل بخصوص الطلبات أون لاين.

10- توفير شحن وتوصل الطلبات

يعتمد معظم الناس حاليًا على طلب مستلزماتهم من خلال متاجر أون لاين او عن طريق الهاتف لذلك إذا كانت الطلبات التى تصلك عبر الاعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعى او عن طريق المتجر الالكتروني الخاص بك هى من عملاء يبعدون عنك بمسافات كبيرة يفضل الاعتماد على شركات شحن جيدة تستطيع توصيل الطلبات للعملاء اينما كانوا كما يفضل توفير خدمة الدليفري لتوصيل الطلبات للزبائن الذين يسكنون بالقرب من متجرك.

هل مشروع محل عطارة مربح؟

بكل تأكيد نعم مشروع محل العطارة إستثمار مربح بشكل كبير يصل الى 300% ويعود ذلك للعديد من الاسباب وهي كالتالي:

  • الحاجة الدائمة للسلع المتوفرة لدى محلات العطارة من معظم الناس تقريبًا فهو يتشابه فى ذلك مع تنفيذ مشروع سوبر ماركت.
  • مصروفات تشغيل المشروع الشهرية بسيطة للغاية.
  • حجم المبيعات اليومية ضخم اذا كان موقع المحل مناسب.
  • هامش الربح الذي يمكن الحصول عليه يصل الى 300% ببعض المنتجات.

كيف تكون عطار ناجح؟

تدار محلات العطارة بالغالب بواسطة أصحاب الأعمال المحليين، حيث أن مهنة العطارة قديمة جدًا وتعرف بالطب البديل ولذلك تحتاج الى خبرة لممارستها ولكي تصبح عطار محترف ناجح عليك إتباع التالي:

  1. تعلم المهنة: يمكنك الاعتماد على تعلم المهنة من خلال عطارين آخرين فتستطيع التدريب معهم وممارسة المهنة فى المتاجر الخاصة بهم.
  2. الاطلاع والقراءة فى أنواع العطارة: تعلم كل ما هو مهم فيما يخص التوابل والعطارة ويمكنك التعلم أون لاين من خلال قراءة ملفات pdf فى أسرار العطارة أو التعلم من فيديوهات موقع اليوتيوب.
  3. الحفاظ على جودة المنتجات: أعرض أفضل انواع المنتجات ولا توفر بمتجرك منتجات سيئة التعبئة والتغليف او مجهولة المصدر وكذلك حافظ على البضائع الموجودة فى المحل لديك وقم بتخزينها بالطرق الصحيحة للحفاظ عليها من التلف.
  4. صنع وصفات مفيدة: عن طريق تقديم وصفات مفيدة ونشرها على اليوتيوب او مواقع الفيديو الآخري مثل فيس بوك وتيك توك وإنستقرام ستتمكن من الوصول للمزيد من العملاء والتعريف أكثر بعلامتك التجارية كما تستطيع كسب عملاء جدد يطلبون الوصفات التى تقدمها.

كم دخل محل العطارة في السعودية؟

تحقق العطارة ارباحًا كثيرة يوميًا اينما كانت حيث تصل أرباح العطارة الى 300% من إجمالي المبيعات اليومية لمحل العطارة والمتوقفة على مساحة المشروع وجمهور العملاء المستهدف ومكان محل العطارة ما يجعله ملائم لمن يبحثون عن مشاريع صغيرة مربحة.

ما هي منتجات العطاره؟

محلات العطارة تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات التي تشمل العديد من الأعشاب والتوابل والمكملات الغذائية والعطور والزيوت الأساسية والمستحضرات الطبيعية حيث تعتبر مصدرًا مهمًا للمنتجات الطبيعية والتقليدية. إليك المنتجات الشائعة في محلات العطارة:

  1. التوابل والبهارات: تشمل الزعتر، الكمون، الزنجبيل، كركم، قرنفل، كزبرة، والفلفل.
  2. الحبوب والبذور: مثل بذور الشيا، الحبة السوداء، الكانولا، بذور القرع، الشيا البيضاء، والكينوا.
  3. الأعشاب الطبية الطبيعية: من أمثلتها النعناع، الريحان، الشاي الأخضر، الزعفران، الشيح، الكركديه، الحلبة، والكركم.
  4. العطور والزيوت العطرية: تشمل زيوت مثل زيت اللافندر، زيت الياسمين، حمام مغربى، زيت الفيتيفر، زيت العود، زيت البخور، زيوت الشعر، وزيت الورد.
  5. المكملات الغذائية الطبيعية: توفر بعض محلات العطارة مكملات غذائية طبيعية وعضوية مثل الصمغ العربي، البروبيوتيك، العسل، حبوب اللقاح، الليثيوم، الجينسينج الأحمر، الألوفيرا، ومكملات الفيتامينات والمعادن.
  6. المستحضرات الطبيعية: مثل صابون الزيوت الأساسية، كريمات العناية بالبشرة، مستحضرات العناية بالشعر، مستحضرات العناية بالوجه والجسم، ماء الورد، وزبدة الشيا.
  7. الشاي والأعشاب المشروبة: تشمل شاي الزنجبيل، شاي الكركم، شاي الأعشاب المختلطة، شاي الهندباء، وشاي البابونج.
  8. خدمات التداوي التقليدية: جزء من المحلات التى بها خبرا يقدمون خدمات التداوي مثل الحجامة والعلاج بالأعشاب.

المصدر
sa govuaekw govjordan govegyprojectswikipediayoutube
زر الذهاب إلى الأعلى